إشكاليات نقد الخطاب الديني المُنجز المخالف للخطاب المُنزّل (1)
فالمقصود بالخطاب المُنزّل «الخطاب القرآني»، و«الخطاب المُنجز» المقصود به فهم بعض فقهاء المسلمين الأوائل للنص القرآني، وبناء أحكامهم الفقهية على ما فهموه. وأنا أتفق تمامًا مع الدكتور شبار، فالإشكالية التي تواجهنا في تصحيح الخطاب المُنجز، الذي يُمثِّل الخطاب الديني السائد في العالم الإسلامي، المبني بعضه على مفاهيم خاطئة لبعض الآيات القرآنية لتأثر مفسريها بموروثات مجتمعاتهم الثقافية والفكرية، ودعّموا تلك المفاهيم الخاطئة بأحاديث ضعيفة وموضوعة ومفردة، فكان من الخطاب المُنجز ما هو مخالف للخطاب المُنزّل، ورغم مخالفاته تلك يُؤخذ به، ويُترك المُنزّل، ولا يُكتفَى بهذا، فإن نبّه أحد الباحثين، أو المُفكرين، أو العلماء إلى هذه المُخالفات يُتهم بالعلمنة واللبرلة، وتنفيذ أجندة معادية للإسلام، وأنّه يُشكّل خطرًا على الدين والمجتمع وأمنه، وأمثلة مخالفة الخطاب المُنجز للخطاب المُنزّل كثيرة، منها:
– القول بالناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، والمفهوم الخاطئ للجهاد في سبيل الله، القول بأن لا يُقتل المسلم بالكافر، والفهم الخاطئ للسبايا وملك اليمين، والحور العين، وآيات الوصية، والآيات المتعلقة بالمرأة وعلاقاتها الأسرية والزوجية.
وسأبدأ بِـ«القول بالناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم، للفهم الخاطئ لآية (مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا* أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) (البقرة:106)، فالآية تتحدّث عن نسخ ما في شريعة موسى عليه السلام، وليس نسخ القرآن لنفسه، فظن بعض المفسرين أنّ القرآن ينسخ نفسه ، وأضاف البعض أنّ السنّة قد تنسخ القرآن، فبموجب هذا القول ألغى الخطاب المُنجز الآيات القرآنية التي تدعو إلى حرية العقيدة، والحوار مع المخالفين في الدين والعقيدة بالتي هي أحسن، والصبر عليهم، ومقاتلة من يقتلنا، وأوجبوا مقاتلة كل من لا يُؤمن برسالة محمد -صلى الله عليه وسلم-، كما نسخوا آية الإحسان إلى الأسرى، وآية الوصية للوالديْن والأقربين، وغير ذلك من الآيات، وجعلوا السنة تنسخ القرآن، وهم بأقوالهم هذه تلاعبوا بالقرآن الكريم، وصوّروا الخالق بأنّه -حاشا لله- مُتردِّد في أحكامه وتشريعاته، وأنّ الرسول عليه الصلاة والسّلام يُعدّل عليه، ويُلغي أحكامه، وألغوا أزلية كتابة القرآن كاملًا في اللوح المحفوظ، وأنّه من عند الله، وبذلك أوجد هؤلاء المفسرون والقائلون بالناسخ والمنسوخ مبررًا يُساعد من يسعوْن إلى دفع شباب الإسلام إلى الإرهاب، أو الإلحاد إلى الإيقاع بهم في هذيْن المستنقعيْن.
..وللحديث صلة.