سلايدر

“الأيكوسوك” يعلن من القاهرة افتتاح “الفصل الوطني المصري”

استمع

 

أشرف أبو عريف

* “رئيس الأيكوسوك”: “الفصل الوطني” يفتح مجال لمشاركة واسعة من المجتمع المدني المصرى..

* البشير: لا نشعر بالغربة في مصر ونتطلع لأن يكون الفصل الوطني المصري بالايكوسوك أكثر فعالية..

* عمارة: مصر لعبت دورًا محوريًا في التحرر الاقتصادي للدول الأفريقية..

* فليفل: نتطلع لتوحيد الجهود بهدف تطوير التنمية في القارة..

* متولي: العلاقات المصرية الأفريقية عادت بقوة..

 * شلبة: مصر كانت سباقة في دعم الاتحاد الأفريقي واستضافة أنشطته..

* عقيل يتولى إدارة الفصل الوطني المصري بالأيكوسوك..

عقد اليوم المجلس الاجتماعي والاقتصادي والثقافي التابع للاتحاد الأفريقي، “الإيكوسوك” مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تدشين الفصل الوطني المصري، وهو أول فصل وطني لدول شمال أفريقيا.

وبحسب بيان المكتب الإعلامي EMS، فقد تولى أيمن عقيل إدارة الفصل الوطني المصري في الأيكوسوك التابع للاتحاد الأفريقي، وذلك خلال مؤتمر التدشين، اليوم بأحد فنادق القاهرة، بمشاركة رئيس المجلس السيد ريتشارد سواكيريانج، الدكتور سيد فليفل رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، والدكتور طلعت عبد القوى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، والسفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الافريقي، والسيدة نجوى متولي رئيس الفصل الوطني المصري، رئيس لجنة الاعتماد بالإيكوسوك، والسيد أحمد البشير مدير إدارة المواطنين والمغتربين الافارقة (سيدو)، والسفير جلال شلبة رئيس قسم المجتمع المدني، وأيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت، وويليم كارو المدير الاقليمي لمكتب المجتمع المدني والشتات الأفريقي، وقدمت المؤتمر الإعلامية علا شوشة.

وفي هذا السياق، قال السيد ريتشارد سواكيريانج، رئيس الأيكوسوك، أنه يتوجب علينا استثمار الوقت من أجل حل المشكلات، و هو الدور الفعلي الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني، من خلال أشكال المساعدات العديدة والتي يتعين علينا تعزيزها، ولفت إلى أن المجتمع المدني المصري أمامه فرصة كبيرة للاستفادة من إتاحة هذا الفصل، لأنه سوف ينعكس على تطوير الدولة والقارة الأفريقية بأكملها، ولفت إلى أن الفصل الوطني يضم عدد من منظمات المجتمع المدني الفاعلة في المجتمعات، وبالتالي فإننا سوف نتيح الفرص لكثير من منظمات المجتمع المدني للانضمام إلى الفصل الوطني المصري.

وأضاف “سواكيريانج” خلال كلمته في المؤتمر الصحفي اليوم للإعلان عن الفصل الوطني المصري في الأيكوسوك ، بحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي “EMS”، نحن نسعى لإطلاق فصل وطني في كل دولة أفريقية، ولن نفتح ذلك إلا بعد التأكد من أنه سوف يمارس عمله بفاعلية، وتابع هناك استراتيجية وخطة وضعها الاتحاد الأفريقي وهي أجندة 2063 علينا أن نقرأها ونستعد لها ونبدأ في تنفيذها في الواقع، مؤكدًا أن هناك الكثير من السبل لتحقيق التعاون والشراكة تفتح من خلال الفصول الوطنية، منها السعي لخلق سوق تجاري واحد من أجل التجارة في أفريقيا، وكذلك ما يتعلق بالنقل البري والبحري داخل القارة، نحن نسعى للدفع من أجل توفير الموارد المالية التي نستطيع من خلالها تدشين فصول وطنية في كافة الدول الأفريقية خلال السنوات المقبلة.

وعبر السيد أحمد البشير مدير إدارة المواطنين والمغتربين الأفارقة (سيدو) عن سعادته بإطلاق الفصل الوطني المصري، مؤكدًا “نشعر في مصر وكأننا في وطننا ولا نشعر مطلقًا بالغربة”.

وأضاف “البشير” خلال كلمته في المؤتمر الصحفي اليوم للإعلان عن الفصل الوطني المصري في الأيكوسوك ، بحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي EMS، إن الدور المنوط بإدارته وهو ربط المغتربين الأفارقة بوطنهم الأم مع تفعيل مشاركة المواطنين الأفارقة والمنحدرين من أصول أفريقية في تحيق أهداف الاتحاد الأفريقي، ولفت إلى أن دور الفصل الوطني للدول يسعى خلق حالة من التشبيك والترابط بين الحكومات والشعوب الأفريقية من خلال منظمات المجتمع المدني.

وأكد خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون الاتحاد الأفريقي، أن مصر تلعب دورا محوريًا في التحرر الاقتصادي للدول الأفريقية، وقال إن مصر كانت محورا للتحرر السياسي للقارة الأفريقية في القرن 21.

وأضاف عمارة، خلال كلمته في مؤتمر إطلاق “الفصل الوطني المصري” للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي “إيكوسوك” التابع للاتحاد الأفريقي، اليوم الخميس، إن مصر تفخر بأنها جزء أصيل من القارة الأفريقية، مؤكدا أن الدول الأفريقية تسعى إلى فتح أسواقها الاقتصادية بين بعضها البعض حاليا.

ولفت إلى أن مصر دائما كانت في صدارة العمل الأفريقي المشترك، مؤكدا أن عام 2017 وبداية عام 2018 تمثل فترة العودة لمصر في أفريقيا وعودة القارة السمراء أيضا إلي مصر.

وقال الدكتور السيد فليفل رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إنه يأمل في توحيد جهود الوزارات والمنظمات فى المجالات كافة لبحث أوجه التطوير والتنمية في القارة الأفريقية، مؤكدًا أن مصر ترتبط ارتباطا قديما مع القارة السمراء.

وأضاف “فليفل”، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي للإعلان عن الفصل الوطني المصري في الأيكوسوك ، هذا الارتباط بين مصر وأفريقيا لم يعوقه عبر التاريخ إلا التقسيم الاستعماري، مؤكدا أن بين مصر وبين الدول الأفريقية وحدة مصير تتمثل فى معارك خاضها المصريون على أراضي القارة.

وقالت السيدة نجوى علي متولي، رئيس لجنة الاعتماد بالأيكوسوك، إن العلاقات المصرية الأفريقية بدأت في التراجع واستعادة دورها الريادي مرة أخرى بعدما مرت بحالة من التراجع خلال السنوات الأخيرة.

وأعربت “متولي” خلال كلمته في المؤتمر الصحفي اليوم للإعلان عن الفصل الوطني المصري في الأيكوسوك، بحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي EMS، عن شكرها وتقديرها إلى كافة المعنيين والذين ساهموا في إطلاق الفصل الوطني المصري، من الاتحاد الأفريقية ووزارة الخارجية المصرية والمؤسسات الشريكة والمجتمع المدني المصري.

وتابعت خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي، حرصنا على أن يضم الفصل العديد من الجمعيات العاملة في أنشطة وميادين مختلفة، إضافة إلى تنوعها الجغرافي حيث تضم ممثلين عن العديد من المحافظات المصرية، كما أن التشكيل راعى النوع وكذلك الفئات الشبابية، فضلًا عن أن الباب سوف يفتح لضم المزيد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، لا سيما وأن التشكيل ينقصه حاليًا ممثلين عن المؤسسات الناشطة في مجال الثقافة والآداب وكذلك الفنانين.

وواصلت حديثها، الاتحاد الأفريقي لعب دورا كبير في تشكيل هذا الفصل، وقد راعينا أن لا تكون المشاركة من المنظمات قاصرة على فئة محددة، وكانت لدينا رغبة في التعامل الأفريقي، وبالتالي فإننا نتطلع إلى أن يكون للفصل الوطني المصري دورًا فاعلًا في تحويل الخطة والأجندة الأفريقية 2063 إلى أهدافًا على أرض الواقع.

وقال السفير جلال شلبه، إن دور الاتحاد الأفريقي مساندة جهود دولة الاعضاء، ولفت إلى أن منظمة الوحدة الأفريقية كان هدفها مساندة حركات التحرر ومناهضة نظام الفصل العنصري، وكان لمنظمات المجتمع المدني دور هام في ذلك.

وأضاف “شلبة” خلال كلمته في المؤتمر الصحفي اليوم للإعلان عن الفصل الوطني المصري في الأيكوسوك، بحسب بيان أصدره المكتب الإعلامي EMS، أن مصر كان لها دورًا إيجابيًا في احتضان العديد من المؤتمرات التابعة للاتحاد الأفريقي، وكان له دورا سباق في الايكوسوك، وكان آخرهم المؤتمر السنوي العام، والذي عقد العام الماضي 2017 في القاهرة،

وتابع، الفصل الوطني المصري هو أول فصل وطني لدول شمال إفريقيا، والسفارة المصرية باديس ابابا، لعبت دورا كبيرا في إنشاء هذا الفصل.

وتابع خلال كلمته اليوم، شرفت بتحمل مسئولية إدارة الفصل الوطني المصري، واتعهد بالعمل الجاد، واتمنى الوصول إلى تحقيق التعاون مع 54 فصل وطني في المجلس، كما عبر عن رغبته في السعي لدعم الدول الأفريقية الأخرى في إنشاء الفصول الوطنية في المجلس تحت شعار “أفريقيا الموحدة”.

وواصل “عقيل” كلمته، نسعى لكسر حلقة التبعية التي سعت إلى تفتيت القارة الأفريقية وتقسيمها، إضافة إلى ترجمة أجندة التنمية المستدامة 2063، والتي نبعت من معاناة الشعوب الأفريقية ومن مرارة 50 سنة ماضية فحملت آمال 50 سنة مستقبلية، وبالتالي فإننا سنكون شريك وطني لكل آليات الاتحاد الوطني الأفريقي، كما نتعهد أيضًا بالسعي للاستمرار في هذا التوجه، وأن نستمر في دعم القضايا الأفريقية، وذلك تحت شعار “أفريقيا الموحدة هي الأمل وهي المستقبل”.

كما لفت في كلمته اليوم، إلى أن الفصل الوطني يضم عشر لجان، وسوف نقوم بتنظيم حملات توعية بالأيكوسوك والفصول الوطنية، فضلًا عن السعي للتشبيك مع المؤسسات المعنية المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى