إقتصاد

بسبب أحداث غزة وأوكرانيا والبحر الأحمر.. سفير إندونيسيا يستعرض عبر محاضرة كيفية تعزيز الصادرات إلى مصر

استمع

تقرير: أحمد مصطفى

قام سفير إندونيسيا لدى مصر الدكتور لطفي رؤوف بالقاء محاضرة برفقة الملحق التجاري بالسفارة الإندونيسية بالقاهرة، سيهران بهاكتي ومساعد، المديرية العامة لتنمية الصادرات الوطنية فى إندونيسيا وكانت محاور المحاضرة العامة تتمركز حول موضوع الجهود المبذولة لزيادة نمو الصادرات الإندونيسية إلى السوق المصري وجهود بناء علاقات تعاون تجارية وفرص تصدير للمنتجات الإندونيسية المتميزة إلى السوق المصري في كلية الاقتصاد والأعمال جامعة هالو أوليو في كينداري

وقد افتتح المحاضرة نائب رئيس الجامعة الأول للشؤون الأكاديمية وأوضح السفير الإندونيسي بالقاهرة خلال المحاضرة ، طبيعة الوضع السياسي والصراع الذي تشهده المنطقة، حيث تواجه مصر تأثير الصراع الروسي الأوكراني وحرب غزة واحداث البحر الأحمر مما يؤثر على البعد الاقتصادي في مصر.

“أدت الهجمات في البحر الأحمر، وخاصة حول قناة السويس، إلى تعطيل طرق التجارة العالمية، وبالتالي فإن عدم الاستقرار الذي حدث تسبب في زيادة تكاليف الشحن من 1600 دولار أمريكي لكل حاوية 20 قدمًا إلى 5000 دولار أمريكي إلى 6500 دولار أمريكي لكل حاوية من الموانئ الإندونيسية إلى الموانئ المصرية. وأوضح لطفي رؤوف أن شركات الشحن اختارت “طرقا بديلة أكثر أمنا، وإن كانت أطول، مثل الدوران حول رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا”.

علاوة على ذلك، أوضح السفير لطفي خطوات مواجهة تحديات التعاون الاقتصادي والتجاري بين إندونيسيا ومصر، بما في ذلك أن إندونيسيا ومصر قد شكلتا لجنة تجارية مشتركة في 15 مايو 2023 في القاهرة واستمرتا في تحقيق JTC مع أول اتفاقية تجارية مشتركة. اجتماع لجنة RI-Egypt (JTC)، في 31 يوليو 2024 في جاكرتا، مع اتفاق على زيادة التجارة الثنائية نحو التجارة الحرة، بما في ذلك تسهيل وتشجيع المزيد من التعاون بين الشركات. مناقشة الحواجز التجارية، وإنشاء مبادرات التجارة الحرة/اتفاقيات التجارة الحرة وآليات المعاملات الصفقات المكافئة.

محاضرة عامة حضرها عميد كلية الاقتصاد والأعمال أ.د. دكتور. لاود أنتو والأستاذ بكلية المصايد وعلوم البحار الدكتور اونو لاولا.

 وناقش الحضور أيضًا الوصول إلى الأسواق للمنتجات المتميزة في جنوب شرق سولاويزي، بما في ذلك ساغو ومنتجاتها المشتقة. البن الأخضر، وحبوب الكاكاو، وجوز الهند، والقرنفل، والكاجو، والفلفل، وجوز الطيب، وقوالب الفحم النباتي بقشرة جوز الهند، بالإضافة إلى المنتجات السمكية والبحرية.

وأضاف الملحق التجاري بالسفارة الإندونيسية بالقاهرة، شهران باكتي، أن مصر شريك تجاري غير تقليدي مهم لإندونيسيا. وان المنتجات الأندونيسية لها أفضل مكان في مصر. وقال شهران: “نأمل أن يتم تقديم هذه المنتجات المتميزة من جنوب شرق سولاويزي بشكل مستمر للمستوردين المحتملين في مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى