سلايدرسياسة

رئيس باكستان يذكر العالم باحتلال الهند لجامو وكشمير منذ 5 سنوات

استمع

رجب مدبولى – عزت حسن

فى ذكرى يوم (الاستحصال) لجامو وكشمير الخامسة، ألقى الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية كلمة على النحو التالى:

يصادف اليوم اكتمال خمس سنوات من حملة الهند الأخيرة لتعزيز احتلالها غير الشرعى لجامو وكشمير المحتلة. ففى هذا اليوم منذ خمس سنوات اتخذت الهند عددا من الخطوات الأحادية وغير القانونية في جامو وكشمير المحتلة بشكل غير شرعى لتقويض وضعها المتنازع عليه المعترف به دوليا.

منذ 5 أغسطس 2019 ، شرعت الهند في حملة متواصلة لتغيير الهيكل الديموغرافي والمشهد السياسي لجامو و كشمير المحتلة . إن إصدار شهادات الإقامة للأجانب، وتسجيل المقيمين المؤقتين في قوائم الناخبين، والتلاعب في الدوائر الانتخابية للجمعية، وتعديل قوانين ملكية الأراضي والممتلكات، هي بعض السمات الرئيسية لهذه الحملة. كل هذه التدابير تشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والقانون الدولي، بما في ذلك اتفاقية جنيف الرابعة.

أدى الوجود المستمر لمئات الآلاف من القوات الهندية إلى تحويل جامو و كشمير المحتلة إلى واحدة من أكثر المناطق عسكرة في العالم. تم توثيق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في جامو و كشمير المحتلة على نطاق واسع وإدانة عالمية. وقد كشفت إساءة معاملة الصحفيين الكشميريين والمدافعين عن حقوق الإنسان عن استعداد الهند للذهاب إلى أي مدى لإسكات الأصوات المعارضة.

تظهر تصرفات الهند منذ 5 أغسطس 2019 تجاهلا تاما للقانون الدولي وتطلعات الشعب الكشميري وقرارات مجلس الأمن الدولي. لن تنجح الهند في قمع النضال العادل لشعب جامو و كشمير المحتلة من خلال التشريعات المحلية والأحكام القضائية.

وعلى مدى العقود السبعة الماضية، انتظر الكشميريون أن تفي الأمم المتحدة بالتزاماتها الرسمية. ومن الأهمية بمكان أن يحث المجتمع الدولي الهند على وضع حد لانتهاكاتها لحقوق الإنسان في جامو و كشمير المحتلة وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وستواصل باكستان، من جانبها، تقديم الدعم المعنوي والدبلوماسي والسياسي الكامل للكفاح العادل لشعب جامو وكشمير من أجل إعمال حقه الطبيعى و الأصيل في تقرير المصير، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى