ثقافةسلايدر

اختتام مهرجان فجر السينمائي.. أمل وفرحة شعب

استمع الي المقالة

طهران – د. حذامى محجوب

‎لقد شهدت الجمهورية الاسلامية الايرانية في الاشهر الماضية ظروفا صعبة واضطرابات وهذا طبيعي في مسار الشعوب ، فكل الشعوب تمر بمراحل صعبة من تاريخها ، كما لا ننسى ان الشعب الايراني يعيش منذ سنوات تحت ضغط الحصار الاقتصادي وتحت وطئة كل العقوبات المفروضة عليه ،ولكن في كل مرة ينجح الشعب الايراني الذي هو شعب مثقف بالاساس من تجاوز محنه ، وتتمكن قيادته بالرغم من كل ما يقع اتهامها به من تخطي الازمات وتطويقها وامتصاص الغضب الاجتماعي ، وذلك باستماع القيادة الى مطالب الشعب والتجاوب معها ، فالتدابير الاخيرة التي اتخذها قائد الثورة الاسلامية واستقباله لسيدات المجتمع قد ساهم في بلورة العفو العام الذي لاقى ارتياحا كبيرا لدى كافة الايرانيين واحبط مخططات كل الذين لا يريدون الخير لهذا البلد الشقيق وأوجد مناخ الرضا والاستقرار في المجتمع.

‎وليس نجاح مهرجان فجر السينمائي واقبال الايرانيين عليه الا دليلا على ذلك .

‎ففي اجواء احتفالية اي بالتزامن مع الذكرى الرابعة والاربعين لانتصار الثورة الاسلامية في ايران اختتم مهرجان فجر السينمائي الدولي الحادي والاربعين يوم السبت 11 فبراير في قاعة المؤتمرات ببرج ميلاد في العاصمة طهران حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين من الأقسام الدولية والوطنية لهذا المهرجان.

وتوزعت جوائز القسم الدولي كما يلي:

-الجائزة الخاصة لقسم حوار الأديان إلى فيلم “هوك” للمخرج حسين ريجي.

-فاز بجائزة أفضل فيلم في قسم “المقاومة” من قبل لجنة التحكيم لفيلم “غريب” للمخرج محمد حسين لطيفي، وبعد أن استلم مخرج الفيلم جائزته قام بإهدائها الى عائلة الشهيد بروجردي، مؤكداً بكل تواضع بأنه لم يقم بأي شيء سوى تصوير الواقع، واعتبر ان الجائزة يستحقها الشهداء.

-العنقاء البلورية لأفضل فيلم في قسم “المقاومة” لمحمد عسكري عن فيلم “غرفة طينية”.

https://youtu.be/jbIEzaAz3l4

– وفي قسم “ملامح الشرق”:

-العنقاء البلورية لأفضل إنجاز في قسم ملامح الشرق شرق لـ سبحان رخشاني عن دوره في فيلم “هوك”، وأهدى مخرج الفيلم جائزته لأهالي سيستان وبلوشستان.

العنقاء البلورية لأفضل سيناريو في قسم “ملامح الشرق” لـ آسل جوراوي من كازاخستان عن فيلم “موهبة الله”.

العنقاء البلورية لأفضل إخراج لـ بويان كيشيغ من الصين عن فيلمه “هارهو.

العنقاء البلورية جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرج السوري باسل الخطيب عن فيلمه “الحكيم”.

العنقاء البلورية لأفضل فيلم لـ آمار سيخان بالجينيام عن فيلمه “القمر الكامل” من منغوليا.

– وفي قسم “سينما سعادت”اسندت الجوائز التالية:

ألكسندر سوخوروف بجائزة أفضل إنجاز فني عن فيلم “الأسطورة بريان” من روسيا.

العنقاء البلورية لأفضل سيناريو ذهبت لـ ليوبوف باريسوا ولوبيا كليمنكو من روسيا عن فيلم “لا تدفنني من دون ايفان”.

العنقاء البلورية لأفضل إخراج ذهبت للمخرج جوان هندي جاي شانكار عن فيلم “شيواما”، وأهدى هذا المخرج جائزته لكل من اصغر فرهادي، عباس كيارستمي و مجيد مجيدي.

العنقاء البلورية المُقدمة من لجنة التحكيم الخاصة في هذا القسم كانت من نصيب ناهيد عزيزي صديق عن فيلم “آه بارد”.

العنقاء البلورية لأفضل فيلم كانت من نصيب عامر بشير من قطر عن فيلمه “الشتاء بالداخل” من إنتاج مشترك لكل من قطر والهند وفرنسا، وأهدى مخرج هذا الفيلم جائزته لشعب كشمير.

-جوائز قسم الإعلانات والدعاية:

-العنقاء البلورية لأفضل ملصق لـ محمد روح الأميني عن ملصق فيلم “بيرو”.

-العنقاء البلورية لأفضل إعلان فيلم لـ كيومرث بيك زند عن تصميمه إعلان فيلم “تي تي”.

– قسم الأفلام القصيرة:

العنقاء البلورية لأفضل فيلم قصير روائي لـ محمد ثريا عن فيلمه القصير “برنو”.

– جائزة الفيلم الوثائقي:

العنقاء البلورية لأفضل فيلم وثائقي كانت من نصيب فرشاد افشين بور عن فيلمه الوثائقي “حياة زاغرس البرية”.

كما تم تقديم جائزة الشهيد الحاج قاسم سليماني الخاصة فيما بعد من قبل كل من وزير الثقافة والارشاد الاسلامي محمد مهدي اسماعيلي ومن قبل رئيس منظمة السينما الايرانية محمد خزاعي، وكانت من نصيب: فيلم “الغريب” لمحمد حسين لطيفي، وقام مخرج الفيلم بتقديم جائزته هدية لأهالي كردستان الايرانية.

ومن ثم تم تقديم العنقاء البلورية كوهرشاد، جائزة وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الى ليلى عاج مخرج فيلم “العقيد ثريا”.

جوائز قسم المسابقة الوطنية

فيما بعد تم الاعلان عن جوائز قسم “شوق العنقاء” (سوداي سيمرغ)،

الدبلوم الفخري لأفضل مؤثرات خاصة بصرية لـ امير وليخاني عن فيلم “غريب”.

العنقاء البلورية لأفضل مؤثرات خاصة بصرية لـ حسن ايزدي عن فيلم “باقات الورود”.

العنقاء البلورية لأفضل مؤثرات خاصة ميدانية لـ حميد رسوليان عن فيلم “غريب”.

العنقاء البلورية لأفضل تصميم أوجه لـ شهرام خلج عن فيلم “غريب” و”الرقم 10″.

العنقاء البلورية لأفضل تصميم مشهد لـ محمد رضا شجاعي عن فيلم “غريب” و”الرقم 10″.

العنقاء البلورية لأفضل تصميم ملابس لـ سارا سميعي عن فيلم “خواطر الجنوب”.

https://youtube.com/shorts/NE-O_41PBoc?feature=share

العنقاء البلورية لأفضل مسجّل صوت لـ علي رضا علويان، وامير نوبخت عن فيلم “خواطر الجنوب”.

العنقاء البلورية لأفضل مونتاج لـ ميثم مولايي عن فيلم “لماذا لا تبكي؟”.

العنقاء البلورية لأفضل تصوير لفيلم “سينما متروبل” وكانت من نصيب علي رضا زرين دست.

الدبلوم الفخري لأفضل مخرج أول فيلم من نصيب ليلى عاج عن فيلم “العقيد ثريا”.

الدبلوم الفخري لأفضل إخراج أول فيلم كانت من نصيب فيلم “في أحضان الشجرة” للمخرج بابك لطفي وخواجه باشا.

العنقاء البلورية لأفضل إخراج أول فيلم للفيلم “الغرفة الطينية” للمخرج محمد عسكري.

العنقاء البلورية لأفضل تمثيل بدور ممثل مساعد بدور امرأة لـ سارا حاتمي عن فيلم “السترة الجلدية”.

الدبلوم الفخري لأفضل ممثل رجل بدور مساعد لـ هومن برق نورد عن فيلم “سينما متروبل”.

الدبلوم الفخري لأفضل تمثيل رجل بدور مساعد لـ فرهاد قائميان عن فيلم “غريب”.

الدبلوم الفخري لأفضل ممثل رجل بدور مكمل لـ بجمان جمشيدي عن فيلم “خواطر الجنوب”.

العنقاء ابلورية لأفضل تمثيل رجل بدور مساعد لـ سجاد بابائي عن فيلم “الاستاذ”.

العنقاء البلورية لأفضل تمثيل امرأة بدور البطول لـ برديس بور عابديني عن فيلم “غريب”.

العنقاء البلورية لأفضل تمثيل رجل بدور البطول لـ مجيد صالحي عن فيلم “الرقم 10”.

العنقاء البلورية لأفضل ممثل رجل بدور البطول لـ الأستاذ علي نصيريان عن فيلم “سبع زهرات برتقال”.

العنقاء البلورية لأفضل رسوم متحركة لـ هادي محمديان عن فيلم الانيميشن “الطفل الذكي”.

العنقاء البلورية لأفضل سيناريو لـ بابك خواجه باشا عن فيلم “بأحضان الشجرة”.

العنقاء البلورية لأفضل موسيقى لـ مسعود سخاوت دوست عن فيلم “العطر الملوث” و “الرقم 10”,.

العنقاء البلورية لأفضل إخراج لـ محمد علي باشه اهنكر عن فيلم “سينما متروبل”.

العنقاء البلورية جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ داوود صبوري عن فيلم “الغرفة الطينية”.

العنقاء البلورية لأفضل فيلم لـ سيد حامد حسيني عن فيلم “سينما متروبل”.

العنقاء البلورية جائزة مدير المهرجان الخاصة لـ سعيد سعدي عن فيلم “باقات الورود”.

كما تم تقديم جائزة خاصة من قبل بلدية طهران لـ فيلم “الغرفة الطينية” للمنتج داود صبوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى