سلايدر

وزير الصحة: إطلاق المرحلة الثانية من حملة القضاء على فيروس “سى” بـ10 محافظات

استمع

ONA – أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، اليوم السبت، إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس “سى” 2020، والتى ستبدأ بـ10 محافظات، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية لإعلان مصر خالية من فيروس سي، وبالتعاون مع صندوق تحيا مصر ومشيخة الأزهر.

‎وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة تستهدف فى مرحلتها الثانية 10 محافظات سيتم العمل بها بالتوازي، هى القليوبية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية ومطروح والاسماعيلية والسويس وجنوب وشمال سيناء والوادي الجديد، مشيراً إلى أن عدد نقاط التمركز ستكون 31 بإجمالي 124 سيارة طبية متنقلة في 10 محافظات المتبقية.

‎وأشار “مجاهد” إلى أنه تم توفير 163 ألفا و200 كاشف لـElisa وRapid Test، وذلك للكشف على الأجسام المضادة لفيروس “سى” ككشف مبدئى، و17 ألف جهاز PCR ، ومليون و200 من الأنابيب ومشتملاتها المستخدمة فى سحب العينات من المرضى، حيث يتم الكشف المبدئي على المريض من خلال الكواشف، ثم تحويله لعمل تحليل الـ PCR للتأكد من إصابته من عدمه، ومن يثبت إصابته يتم تحويله لصرف العلاج بنفس اليوم بالمجان.

وكشف المتحدث باسم “الوزارة” أماكن تمركز القوافل في المحافظات العشر، حيث تتواجد في السويس: بجوار المركز الطبي في الأربعين، و بجوار مستشفى الحميات، و بجوار مركز طبي عمر بن الخطاب، و بجوار مركز طبي الصباح، وفي الإسماعيلية بجوار مركز طبي الشهداء في مدينة الإسماعيلية، و بجوار مركز طبي سرابيوم في فايد، و بجوار المركزين الطبيين في القنطرة غرب والتل الكبير، وفي شمال سيناء بمدينة العريش، و بجنوب سيناء بجوار السوق القديم، وجوار مستشفى الطور.

كما تتواجد القوافل في الوادي الجديد بجوار مستشفى حميات الخارجة، وفي مطروح بجوار مستشفى مطروح العام، وفي الإسكندرية بجوار مستشفى صدر المعمورة، و بجوار مستشفى الدخيلة، و بجوار مستشفى جمال حمادة في القباري، و بجوار مستشفى حميات الإسكندرية، وفي كفر الشيخ بجوار مستشفى الرياض المركزي، و بجوار مستشفى الزعفران بالحامول، وبجوار مستشفى فوه، وبجوار مركز الكبد، وبجوار المركز الطبي في بيلا.

وتتمركز القوافل في القليوبية بجوار مستشفى شبين، وبجوار مستشفى ناصر العام بشبرا الخيمة، وبجوار مستشفى قليوب المركزي، وبجوار مستشفى الخانكة، وبجوار مستشفى حميات بنها، وفي البحيرة بجوار مستشفىات ايتاي البارود، وكفر الدوار، وأبو حمص، والدلنجات.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق الحملة منذ يوم الثلاثاء الماضي 13 فبراير بـ17 محافظة بـ56 نقظة تمركز، ليصبح إجمالي نقاط التمركز على مستوى جميع المحافظات 87 نقطة من خلال348 سيارة طبية متنقلة.

وتستهدف الحملة الفئة العمرية من 19 إلى 59 عاما، وهى الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مشيراً إلى أن المستهدف من الحملة مسح وعلاج 15 مليون مواطن كل عام، على ثلاثة أعوام.

‎كما سيتم الانتهاء من المستهدف خلال ثلاث سنوات لتصبح مصر خالية من فيروس “سى” فى نهاية 2020، مؤكداً أنه لتحقيق الهدف كان لابد من توسيع نطاق الحملة القومية بهذا الشكل، وبدعم من القيادة السياسية.

‎كما أعلن وزير الصحة والسكان أمام رئيس الجمهورية، الانتهاء من مسح 5 ملايين مواطن خلال عام، وذلك فى الافتتاحات الرئاسية الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى