إقتصاد

مولانا آزاد يلعب للــ “الشمس” ثم إلى “الزمالك”..

استمع

2013-635003555137615736-761_main

مهند أبو عريف

يقوم مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي التابع لسفارة الهند بالقاهرة بتدشين مقره الجديد بالزمالك يوم الخميس الموافق 12 فبراير 2015 الساعة 6 مساء. وسوف تقوم بتدشين المقر الجديد د. كاميليا صبحي وكيل أول وزارة الثقافة في حضور سفير الهند بالقاهرة السيد نافديب سوري. واحتفالا بهذه المناسبة تقوم كبار الشخصيات أيضا بافتتاح معرضا للوحات الفنان الشاب أحمد خيري تحت عنوان “مشاهير من مصر والهند”.

 ويقع المقر الجديد في 3 شارع أبو الفدا، الدور الثاني، الزمالك، ويتضمن قاعة رئيسية للمعارض والعروض، وعرض الأفلام الروائية والتسجيلية ومكتبة تتضمن 7000 كتاب عن الهند وفصول لتقديم دورات في لغة الهندي والأردو. يقول السفير نافديب سوري: “إن المقر الجديد لمركز مولانا أزاد سوف يؤدي إلى تعزيز مجال العلاقات الثقافية القوية الموجودة بين الهند ومصر. وسوف يؤدي اتساع المكان وسهولة الوصول إليه من قبل الزائرين عاملا مساعدا على زيادة التفاهم الثقافي بين حضارتينا العريقتين.”

 تم إنشاء مركز مولانا آزاد للثقافة الهندية في القاهرة عام 1992 لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين من خلال تفعيل برنامج التبادل الثقافي. وبالإضافة إلى نشر الثقافة الهندية من خلال تنظيم دورات اللغة الهندية واللغة الأردية ودورات اليوجا وعرض الأفلام الهندية، يقوم المركز أيضاً بتنظيم المهرجان السنوي للفنون والثقافة: الهند على ضفاف النيل، وذلك خلال فصل الربيع من كل عام. ومن المقرر أن تقام الدورة التالية من المهرجان خلال الفترة من 27 مارس حتى 15 إبريل 2015.

 مولانا أبو الكلام آزاد (1888-1958)، هو عالم مرموق وتربوي ورجل دولة. كان أول وزير للتعليم في الهند وهو مؤسس وأول رئيس للمجلس الهندي للعلاقات الثقافية. وإلى جانب المهاتما غاندي وبانديت جواهرلال نهرو، ناضل مولانا آزاد من أجل حرية الهند. يعد أبو الكلام آزاد رمزاً للتعددية والمبادئ العلمانية للهند، كما قام بوضع المبادئ الأساسية لاستقلالية السياسات التعليمية والثقافية للهند وكانت له إسهامات مهمة في مجال تأسيس مراكز طرق البحث العلمية والثقافية. كما كانت له إسهامات مهمة في مجال الدراسات الإسلامية وقام بتأليف تفسيراً بارعاً للقرآن الكريم تحت عنوان “ترجمان القرآن”. أسس المجلس الهندي للعلاقات الثقافية وشجع التعاون الثقافي بين آسيا وإفريقيا. قام بزيارة إلى مصر ولديه شغف خاص بحضارة مصر العظيمة. وقدم تم تسمية المركز الثقافي الهندي في العالم العربي على اسمه عرفاناً بإسهاماته القيمة في المجال الثقافي وحبه لمصر.

من ناحية أخرى.. في إطار الأنشطة الثقافية التي تنظمها سفارة الهند بالقاهرة، أقام مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالقاهرة احتفالية بعنوان “يوم الهند” وذلك في نادي الشمس الرياضي. أقيمت الاحتفالية يومي 5 و 6 فبراير 2015. في بداية الاحتفالية، التقى القائم بالأعمال في سفارة الهند السيد/ فيشفاس سابكال مع كل من د/ محمد شتلة رئيس مجلس إدارة نادي الشمس حيث تبادلا وجهات النظر حول سبل دعم العلاقات في المجالات الثقافية و الرياضية بين الجانب الهندي و نادي الشمس. و أطلع السيد/ سابكال أعضاء مجلس إدارة نادي الشمس على فاعليات الدورة الثالثة من مهرجان الهند على ضفاف النيل الذي تشهد مصر خلال الفترة من نهاية شهر مارس و مطلع شهر إبريل.vishvas and Dr.Yehia Al Gamal

 وبعد ذلك، تم افتتاح معرض للصور بعنوان “غاندي…حياته رسالته” و معرض أخر عن العلاقات الهندية-المصرية. وفي أعقاب افتتاح المعرضين، بدأت الاحتفالية بكلمة قصيرة أكد خلالها القائم بالأعمال على عمق العلاقات الهندية-المصرية في كافة المجالات. ثم، تحدث نائب رئيس وزراء مصر الأسبق د/ يحيى الجمل عن المهاتما غاندي و كيف أنه كان مصدر إلهام ليس لحركة الاستقلال الهندية فقط بل لكافة حركات الاستقلال في كافة أنحاء العالم. حضر الاحتفالية عدد كبير من أعضاء نادي الشمس الذين استمتعوا بعد ذلك بالفقرات الفنية الهندية التي تخللها إقامة عرض أزياء للساري الهندية و رقصات من أداء طالبات من المركز الثقافي الهندي. و في اليوم التالي لهذه الاحتفالية، تم تنظيم حلقة تدريبية عن اليوجا قدمها مدرس اليوجا بالمركز الثقافي الهندي و حضرها حوالي 100 عضو من أعضاء نادي الشمس. و في الظهيرة، تم عرض الفيلم الكوميدي الهندي “الأغبياء الثلاثة”.Indian show at Shames Club

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى